الرئيس بري يستقبل وفد الصداقة البرلمانية البريطانية ويعرض عمل المجلسي والوضع الحكومي مع الفرزلي ويلتقي وزير الاقتصاد

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي ، وجرى البحث في الجلسة التشريعية المقبلة والورشة التشريعية بصورة عامة ، وتطرق الى الوضع الحكومي .

وقال الفرزلي بعد اللقاء : تناول اللقاء مع دولته المسائل المتعلقة بالمجلس النيابي وتوجيهاته لجهة التأكيد على ضرورة الاستمرار بالورشة التشريعية وعمل اللجان المشتركة الممهد لاجتماعات الهيئة العامة التي ستنعقد يوم الاثنين المقبل وفي ما بعد وتتناول المشاريع كافة المتعلقة بالورشة التشريعية للمجلس . وكانت ايضا مناسبة للنقاش حول مسألة الحكومة والاشكال الذي تعيشه اليوم عملية تأليفها وسبل مقاربة هذا الموضوع والوصول الى النتائج المرجوة من اجل ضرورة تشكيل الحكومة التي يرى دولة الرئيس بري انها حاجة ملحة جداً لمصلحة البلاد العليا في اسرع وقت واليوم قبل الغد ، وكانت طبعاً توجيهات دولته واضحة في هذا الشأن.

واضاف : وبالمناسبة انا شخصياً الآن ومن على هذا المنبر بالتحديد اتوجه بنداء الى معالي وزير الخارجية والمغتربين الاستاذ جبران باسيل ان يقوم  كزعيم كتلة برلمانية بتحرك مباشر ليساهم المساهمة الفعالة ان لم تكن الحاسمة بحل عقدة واشكال تأليف هذه الحكومة ووضع البلد على الطريق التي يجب ان توضع فيه .

ثم استقبل الرئيس بري مجموعة الصداقة مع لبنان في مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين برئاسة  جون هايز John hayes بحضور رئيس لجنة الشؤون الخارجية ولجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية-البريطانية النائب ياسين جابر ، ودار الحديث حول الاوضاع في لبنان والمنطقة والتعاون البرلماني بين البلدين .

وقال جابر بعد اللقاء : تشرفنا برفقة لجنة الصداقة مع لبنان في مجلسي اللوردات والعموم البريطانيين بزيارة دولة الرئيس بري وزرنا ايضاً فخامة الرئيس وقائد الجيش وسيكون ايضاً هناك زيارات اخرى اليوم وغداً . اننا نعمل بتوجيهات الرئيس بري على تعزيز الدبلوماسية البرلمانية بالانفتاح على برلمانات العالم وخصوصاً مع الدول التي للبنان مصالح اساسية معها.كما نعلم بريطانيا في السنوات الماضية  كانت من الداعمين الاساسيين للجيش اللبناني كما كانت داعمة للقطاع التربوي في لبنان خصوصاً مع وجود هذا العدد الكبير من النازحين السوريين . طبعاً اهمية وجود وفد كهذا ان لبنان يتمكن من عرض قضيته ويصبح برلمانيون كهؤولاء سفراء للبنان في المجالس النيابية التي يمثلونها .

اضاف:  كون لبنان استطاع ان يؤمن امنه وان يتخلص من الارهاب يجري العمل الان على الجبهة الاقتصادية . ويقوم سفير لبنان في لندن باعداد مؤتمر اقتصادي سيعقد في الشهر القادم في لندن. وسيكون هناك غداً اجتماع للوفد مع غرفة التجارة والصناعة  من اجل تنسيق الامور . لبنان اليوم كما عبر دولته بعد ان انتهى من الامور الامنية هو بحاجة الى دعم اقتصادي وبعد ان قام المجلس النيابي باقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص  واقرار كل القوانين التي يحتاجها مؤتمر سيدر بحاجة الى ان تأتي الشركات العالمية وتشارك في موضوع النهضة الاقتصادية في لبنان ، وهذا هو طموحنا للمرحلة القادمة .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الاقتصاد رائد خوري الذي قال بعد اللقاء :اجتمعت اليوم مع الرئيس بري وبحثنا كالعادة في الامور الاقتصادية العامة والمعالجات التي يمكن  القيام بها في ظل غياب حكومة فاعلة حكومة ليست حكومة تصريف الاعمال .هذا هو السبب الاساسي للاجتماع وطبيعي ان نتطرق خلال الاجتماع الى الحدث اليوم الذي هو موضوع المولدات .الرئيس بري كان وما زال داعماً للقرارات التي اتخذناها في وزارة الاقتصاد لتنظيم هذا القطاع ، وهو ليس فقط يوافق بل يشدّ على يدنا لكي نستعمل كل الوسائل القانونية المتاحة لكي نفرض هيبة الدولة على كل الاراضي  اللبنانية ، وهو مسرور للغاية بالنتائج التي تحققت وحاضر لاي مساعدة اذا ما طلبنا منه المساعدة .

سئل : بالامس وزع اصحاب المولدات بياناً انهم قاموا بوقفة تضامنية وان لديهم موعداً مع الرئيس بري وبعد دقيقة صدر عن مكتب دولته بيان ينفي وجود اي موعد معهم هل كانوا يحاولون  اللجوء الى اخذ غطاء من الرئيس بري ؟

اجاب : يبدو ذلك ، وكان الرئيس بري واضحاً تماماً انه لا يرغب بلقائهم ولا يرغب بالتفاوض معهم ، وهو مع تطبيق القانون للنهاية .

وسئل : ما هو جديد هذا الملف ؟

اجاب : اصبح لدى الاجهزة القضائية معلومات عن كل اصحاب المولدات الذين اطفأوا مولداتهم ويتم استدعاؤهم على التوالي وهم يوقعون على التعهد بتركيب عدادات  تحت طائلة مصادرة مولداتهم والملاحقة الجزائية . واعتقد انه تم اليوم توقيف 21 شخصاً من قبل امن الدولة بعد اذن النيابات العامة ، وتقوم وزارة الاقتصاد بالمؤازرة على مستوى كل لبنان.وقد تم تسطير اكثر من ثمانمئة وخمسين محضر ضبط من حوالي شهر وحتى اليوم وقد اصبحت في القضاء ويفترض ان تصدر الاحكام سريعأً.

واود ان اضيف ان التسعيرات اليوم بدأت تصدر للعدادات لهذا الشهر. واتمنى من الاعلاميين ان يجولوا على الاسواق ويقارنوا بين فاتورة الشهر الماضي والفاتورة الحالية ليعرفوا كم يوفر المواطن فعلاً بعد تركيب العدادات .

سئل : بعد الذي حصل هل تعتقد ان تجمع اصحاب المولدات لن يجرؤ على التصعيد؟

اجاب: نحن غير معنيين ما يفعلون ، اذا صعدوا ام لم يصعدوا ، نحن معنيون بتطبيق القوانين ، ويبنى على الشيء مقتضاه، لقد اطفأوا المولدات ساعة او ساعتين واليوم تتم ملاحقتهم .

 

هذه التدوينة نشرت في أخبار ونشاط الرئيس. الإشارة المرجعية.