بري يشيد بمساهمة الكويت في تنفيذ مشروع نهر الليطاني

اشاد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري هنا اليوم بمساهمة دولة الكويت بتنفيذ مشروع نهر الليطاني على منسوب 800 متر معلنا وضع حجر الاساس للمشروع خلال اسابيع.

جاء ذلك خلال كلمة القاها بري بمناسبة الذكرى السنوية ال32 لتغييب الامام موسى الصدر والتي اقيمت في مدينة صور بجنوب لبنان.

واعلن بري عن وضع حجر الاساس للموصل الرئيسي في مشروع الليطاني (القناة على مستوى 800 متر) في الاول من شهر نوفمبر المقبل مشيرا الى ان ذلك سيشمل بناء نفق ومعبر للمياه وخطوط انابيب.

وتوجه بري بالشكر لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على مساهمته في تمويل المشروع الذي يعتبر انجازا وطنيا كما قال.

يذكر ان مشروع الليطاني يقضي بجر المياه من بحيرة القرعون في منطقة البقاع الى 76 بلدة وقرية في عمق الجنوب اللبناني.

وكانت دولة الكويت قد التزمت بتنفيذ المرحلتين الاولى والثانية من المشروع بحوالي 200 مليون دولار امريكي حيث تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 450 مليون دولار.

وتؤمن المرحلة الاولى من المشروع (القناة على مستوى 800 متبر) ري 15 الف هكتار وتأمين 20 مليون متر مكعب في السنة من مياه الشرب لمناطق الجنوب الحدودية.

وفي سياق منفصل تطرق بري في كلمته الى الشأن المحلي داعيا القضاء اللبناني الى مباشرة التحقيقات في القرائن التي قدمها الامين العام لحزب الله حسن نصرالله والتي توجه الاتهام الى اسرائيل في قضية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

وقال ان المطلوب من السلطات اللبنانية تطبيق الدستور والقانون من دون انتقائية والسير بالعقد الاجتماعي المتمثل باتفاق الطائف لافتا الى اهمية الشروع بتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية كبداية لتطبيق الاتفاق المذكور.

 

هذه التدوينة نشرت في مشروع الليطاني. الإشارة المرجعية.